التهاب حوائط الجريبات

التهاب حوائط الجريبات

التهاب حوائط الجريبات هو مرض التهابي نادر يصيب فروة الرأس، تتشكّل خرّاجات مؤلمة مملوءة بالقيح ثمّ يتساقط شعر المنطقة المصابة، فقدان الشعر دائم بسبب الالتهاب الذي يدمّر جريبات الشعر ويترك أنسجة متندّبة بدلًا منها، عادةً ما تصيب الرجال البالغين ذوي البشرة الداكنة، وخاصةً أولئك المنحدرين من أصل أفريقي-كاريبي، ولكن يمكن يصيب أي جنس أو عمر.

أسباب التهاب حوائط الجريبات

السبب غير واضح، يحدث انسداد غير طبيعي لجريبات الشعر ممّا يؤدي إلى الالتهاب وغزو المنطقة من قبل الجراثيم. كما ان التهاب حوائط الجريبات ليس مرض وراثي، ولكن في حالات نادرة ينتشر في بعض العائلات، وبالتالي تلعب المورّثات دورًا في المرض.

أعراض التهاب حوائط الجريبات

تظهر مناطق مؤلمة ومملوءة بالقيح على الفروة، في الحالات الشديدة قد نلاحظ خرّاجات كبيرة وقد يرتبط التهاب حوائط الجريبات مع أمراض أخرى مثل بعض أنواع حب الشباب والتهاب الغدد العرقية القيحي.

تبدأ الحالة مع بقع ملتهبة أو بثرات(حبوب صغيرة مليئة بالقيح) يمكن أن تتجمع معاً وتشكل خراجات أو كتلاً تترك مناطق من فقدان الشعر والتندّب، تميل إلى أن تبدأ في الجزء العلوي من الرأس وتنتشر إلى الجزء الخلفي. في حالات خاصّة قد تكون المناطق المصابة واسعة جدًا كإن تصاب كل الفروة مثلًا!

هل يُشفى المريض من التهاب حوائط الجريبات؟

حتّى الآن ما من علاج شافٍ للمرض، ولكن تستخدم علاجات عديدة للسيطرة على المرض ومنع انتشاره والحدّ من الأعراض المزعجة، الشعر الذي تساقط لا يمكن أن ينمو من جديد، يميل المرض لأن يتطوّر ببطء ومن الصعب التنبؤ بسير المرض.

نصائح لمرضى التهاب حوائط الجريبات عن كيفية الاعتناء بأنفسهم:

  • حاول عدم لمس الخرّاجات والبثرات أو الضغط عليها ومحاولة إخراج القيح منها لإنّ ذلك يفاقم الحالة.
  • الاهتمام بنظافة الفروة واستخدام المحاليل المطهّرة العادية.
  • تجنّب مواد التجميل والشامبوهات ذات الأساس الزيتي.
  • خذْ العلاج المقرّر من قبل الطبيب بانتظام، بما أنّ الدواء يعمل ببطء، فقد يستغرق التهاب حوائط الجريبات عدة أشهر قبل ظهور أي تحسّن، لذلك يجب أن يكون المريض صبورًا ومتابعًا.
  • لا يوجد أي دليل يثبت أن النظام الغذائي يؤثر على سير التهاب حوائط الجريبات، ولكنّ يوصى بالحمية الطبيعية الصحّية.


$16.00 ( 83.98 ) للاستشارة ( 20 يوم )