علامات تمدد الجلد

علامات تمدد الجلد

جلد الإنسان هو العضو الأكثر مساحةً في الجسم، هل سبق لك وتخيّلت مدى مرونة الجلد ليتحمّل التبدّلات الحجمية لجسم الإنسان خلال المراهقة أو عند الحامل, أو عند زيادة الوزن بشكل مفاجئ، يتكيّف الجلد مع هذه التبدّلات بشكل جيد، ولكنّ قد تتمزّق أثناء ذلك الألياف المرنة التي تعمل على ربط خلايا الجلد ببعضها البعض بقوّة ومرونة، تاركةً ندبات على شكل خطوط رفيعة طويلة تدعى خطوط تمدّد الجلد أو "الفُزَر"، لنتعرّف عليها أكثر في هذا المقال.

أين تظهر خطوط تمدّد الجلد؟

تظهر علامات تمدّد الجلد غالبًا في المناطق المخزّنة للدهون مثل الوركين, أو الفخذين, أو الثديين، أو الأرداف، كما يمكن أن تحدث في أي مكان في الجسم ما عدا الوجه واليد والقدم.

من هم الأشخاص المعرّضون للإصابة بهذه الندبات؟

  • المراهقون: تظهر خطوط تمدّد الجلد نتيجة النمو السريع في سن المراهقة أو ما يسمّى " قفزة النمو"، الفتيات أكثر عرضة للإصابة من الفتيان، وتظهر لديهنّ في منطقة الثديين والفخذين والوركين والأرداف، بينما عند الفتيان فتظهر في منطقة أسفل الظهر والوركين.
  • الحوامل: تعاني أغلب الحوامل من خطوط تمدّد الجلد التي تظهر بشكل أكثر شيوعًا في منطقة البطن، السبب هنا ليس زيادة الحجم فقط إنما الهرمونات الأنثوية التي تجعل الجلد أكثر رقة وقابلية للأذى.
  • بعض الأدوية: تسبب بعض الأدوية تورّمًا وانتفاخًا وزيادةً في الوزن، كما قد تلعب بعض الأدوية الهرمونية مثل الكورتيزون أو أدوية تنظيم الحمل دورًا في تشكّل خطوط تمدّد الجلد.
  • اكتساب الوزن بشكل مفاجئ: بسبب مرض معيّن, أو تغيّر في الحمية الغذائية.

هل تزول علامات تمدّد الجلد؟

لا تزول علامات تمدّد الجلد بعد العودة للوزن السابق، العلامات الحديثة تكون وردية أو حمراء، ومع الزمن تصبح أفتح من الجلد الطبيعي، حديثًا هناك الكثير من العلاجات للتخلّص منها سواء دوائيًّا أو عن طريق الليزر.

نصائح للوقاية من خطوط تمدّد الجلد

  • شرب كمّية كبيرة من المياه
  • ترطيب الجلد بشكل جيّد
  • الحفاظ على وزن ثابت
  • الأغذية الغنية بالفيتامينات ( Vitamen A+C) مثل الحمضيات والحليب والبطاطا الحلوة.

يجب التنويه إلى أن تقشير البشرة لا يسبّب زوال علامات تمدّد الجلد كما هو شائع، وبحسب بعض الدراسات فإن النتيجة عكسية، لذلك يرجى مراجعة الاختصاصي قبل اللجوء إلى أي إجراء، وتذكّر دومًا أنّك لست الوحيد التي تعاني من خطوط تمدّد الجلد فأكثر من نصف المراهقين لديهم ما يشبه حالتك.


$16.00 ( 83.98 ) للاستشارة ( 20 يوم )