بقع العمر

بقع العمر

تتغيّر بشرتنا مع التقدّم في العمر، تقل ألياف الكولاجين وتزداد التجاعيد، يصبح الجلد أكثر جفافًا، كما تظهر بقع بلون أغمق من لون الجلد تدعى البقع العمرية أو بقع التقدّم في السن، تظهر هذه البقع في مناطق الجلد الأكثر تعرّضًا للشمس، وتصيب أصحاب الجلد الفاتح بشكل أكثر شيوعًا، لنتعرّف أكثر على أسباب ظهور هذه البقع وطرق الوقاية والعلاج.

كيف تبدو بقع التقدّم في العمر؟

بقع العمر هي مناطق مسطّحة بيضوية الشكل زائدة التصبّغ، تظهر بلون أسمر أو أسود، بشكل أساسي على الجلد الذي تعرّض لأشعة الشمس على مر السنين مثل ظهر اليدين وأعلى القدمين والكتفين وأعلى الظهر، ويترواح حجمها من صغيرة بحجم النمش إلى حوالي 13ملم، وقد تجتمع مع بعضها فتبدو أكبر حجمًا، يجب الانتباه إلى أن هذه البقع غير عرضيّة، لا تسبّب ألم ولا احمرار ولا حكّة.

ما هي أسباب ظهور بقع العمر؟

تظهر هذه البقع نتيجة زيادة إفراز الميلانين (الصباغ الذي يعطي الجلد لونه)، يزداد إفراز الميلانين نتيجة التعرّض المفرط لأشعة الشمس على مرّ السنين، فتظهر مناطق في الجلد مفرطة اللون والصباغ بسبب إفراز الميلانين بتراكيز عالية فيها.

متى يجب عليك استشارة الطبيب؟

بقع العمر هي آفات غير ضارّة وليست بحاجة عناية صحّية، ولكنها قد تظهر بشكل يشبه السرطانات الجلدّية، يجب عليك أن تراجع الطبيب وتشكّ بأن الحالة أكثر جدّية عندما:

  • يزيد اصطباغ البقعة وأصبحت أغمق لونًا.
  • يزداد حجمها بسرعة.
  • تصبح حدودها غير منتظمة وغير واضحة.
  • تلاحظ وجود عدّة ألوان غريبة.
  • تترافق البقعة بحكّة أو احمرار أو ألم أو نزف.

كيف أقي نفسي من بقع العمر؟

للمساعدة على تجنب بقع العمر والبقع الجديدة بعد العلاج، اتبع هذه النصائح للحد من التعرض لأشعة الشمس:

  • تجنبْ الشمس بين الساعة 10 صباحًا والساعة 2 بعد الظهر، نظرًا لأن أشعة الشمس أكثر حدة خلال هذا الوقت، حاول جدولة الأنشطة الخارجية في أوقات أخرى من اليوم.
  • استخدمْ الواقي الشمسي قبل الخروج بـ 15 إلى 30 دقيقة، يجب أن يكون عامل الحماية من الشمس (SPF) لا يقل عن 30، استخدم الكريم بسخاء، ثم أعد تطبيقه كل ساعتين على الأقل.
  • ارتدي ملابس محبوكة بشكل جيّد بحيث توفّر حماية جيّدة من أشعة الشمس.

هل يمكن التخلّص من بقع العمر؟

نعم في الحقيقة يوجد عدّة خيارات علاجيّة تتراوح بين الكريمات المفتّحة للبشرة حتى الليزر، ولكن يجب التنويه إلى أن بعض الكريمات المفتّحة ضارّة مثل تلك المحتوية على الزئبق، لذلك راجع طبيب الجلدية ليدلّك على الكريم الأفضل، أو اقرأ المكوّنات بشكل جيّد قبل الشراء.


$16.00 ( 83.98 ) للاستشارة ( 20 يوم )