التهاب الاجربة الحاص

التهاب الاجربة الحاص

من الطبيعي أن تتساقط بضعة شعيرات يوميًّا، ما يثير القلق فعلًا عندما تتهيّج فروة الرأس أو يصبح الشعر ضعيفًا جدًّا أو تتشكّل بقع خالية من الشعر، فقدان الشعر (أو الحاصّة) من الأمراض الشائعة بحسب الأكاديمية الأمريكية لأمراض الجلد، قد يكون بسبب حالات مؤقّتة مثل الحمل أو مشاكل غدّية أو ضغط نفسي، أو يستمر مسبّبا بقعًا خالية من الشعر تسمّى الحاصّات، ومن أسبابه التهاب الجريبات الصالع الذي سنركّز عليه في هذا المقال. يصيب التهاب الجلد الصالع النساء والرجال البالغين، يظهر بشكل أساسي في قمة الرأس والمنطقة الخلفية ( تسمّى المنطقة القذالية)، قد يتطوّر التهاب الجلد الصالع حتى عند أولئك الذين يتمتّعون بصحة جيّدة ولا يعانون من أية أمراض، الآلية المرضية غير معروفة حتى الآن، وهو من الأمراض قليلة الشيوع.

ما هي أعراض التهاب الجريبات الصالع؟

  • يسبب الالتهاب في الجريب مجموعة من الأعراض الالتهابية، لعلّ أولها هو الحكّة، وبعكس فقدان الشعر التقليدي فإنّ ما يميّز التهاب الجريبات الصالع هو المظاهر الالتهابية مثل:

الاحمرار – التورّم – القشور– والوسوف – نفاطات (حبوب تحتوي على قيح)

فقدان الشعر يكون على شكل بقع مدوّرة أو بيضوية، نلاحظ فقدان الشعر بسبب التهاب الجلد الصالع بشكل أساسي على الفروة لإنها المنطقة الأكثر إشعارًا في الجسم ولكنّه قد يصيب أي منطقة أخرى مثل الأيدي والصدر والوجه والمنطقة التناسلية.

الاسباب :

  • تبدأ حدثية التهابية في الجريب مسبّبةً عدم قدرته على الاحتفاظ بالشعرة أو إنتاج شعر جديد، ثمّ يتخرّب لأسباب مجهولة من المرجّح أن تكون اضطرابات مناعية ذاتية، تُحتجَز الجراثيم الموجودة على الجلد ( تدعى العنقوديات المذهبة) في الجريب المتخرّب وتسبّب مظاهر الالتهاب والحكّة.

إن التهاب الجلد الصالع هو تشارك فقدان الشعر مع التهاب الجريبات، لا يترافق التهاب الجريبات التقليدي عادةً بفقدان الشعر، ويكون سبب التهاب الجريبات غالبًا فطري أو جرثومي، بينما التهاب الجريبات الصالع غير معروف السبب.

كيف يتطوّر التهاب الجريبات الصالع؟

  • قد يسبّب التهاب الجريبات الصالع فقدان الشعر بشكل دائم، وتشكّل حاصّة، قد تكون الحاصّة صغيرة وقد تنتشر لتصيب مناطق واسعة من الجلد، قد يعاني بعض المرضى من نزف عفوي وحكّة شديدة واحمرار بين الحين والآخر، يجب مراجعة الطبيب سريعًا عند بدء ظهور الأعراض كي نمنع تطوّر المرض.


$16.00 ( 83.98 ) للاستشارة ( 20 يوم )