البوتوكس

البوتوكس

جميعنا يعلم أن البوتوكس هو العلاج التي تلجأ إليه السيّدات للتخلّص من التجاعيد وعلامات التقدّم بالعمر، ولكن القليل منّا يعلم أنّه أيضًا من السموم الأكثر خطورة على الإطلاق، وأنّنا لو ابتلعناه بدلًا من حقنه لأُصِبنا بمرض خطير ينتهي بالشلل وربما الموت من التسمّم! كما أنّ للبوتوكس فوائد أخرى للمرضى الذين يعانون من فرط التعرّق أو الشقيقة!

ما هو البوتوكس؟

البوتوكس هو الاسم التجاري لنوع خاص من السموم العصبية التي تفرزها أنواع محدّدة من الجراثيم، وهو من أقوى السموم المعروفة عند الإنسان، عندما تنقّى سموم هذه الجراثيم وتُحقَن بكميات صغيرة في أماكن محدّدة من الجسم، يسهم في إرخاء التشنّج العضلي المزمن، وعلى الرغم من أن الأطباء اقترحوا الاستخدام الطبي البوتوكس منذ القرن الثامن عشر، إلّا أنّ أول استخدام طبي له كان في سبعينات القرن الماضي حيث استخدمه الأطباء لعلاج الحَوَل.

كيف يعمل البوتوكس؟

يؤثّر البوتوكس عند حقنه في العضلة على ناقل عصبي يدعى الإستيل كولين، الإستيل كولين هو المسؤول عن التقلّص العضلي، وبالتالي ترتخي العضلة بعد حقنها بالبوتوكس، ويبدو الشكل أفضل، يظهر تأثير البوتوكس بعد 24-72 ساعة، وتظهر النتيجة الأفضل بعد 10 أيام، ويختفي تأثيره بعد حوالي ثلاثة أشهر إلى أربعة أشهر.

متى يُستخدم البوتوكس؟

إن الاستخدامات الأكثر شيوعًا هي التجميلية، إذ يستخدم لإزالة التجاعيد في الوجه والذقن والعنق والصدر، ويحسّن خطوط العبوس عند البالغين تأثيرًا مؤقتًا.

ولكن هناك استخدامات غير تجميلية مثل:

  • صداع الشقيقة المزمن المتكرّر
  • زيادة إفراز العرق (أو فرط التعرّق)
  • زيادة إفراز اللعاب
  • الحول
  • السلس البولي عند فشل العلاجات الأخرى

لا يوجد عمر محدد لحقن البوتوكس، طالما أنّه يستخدم لعلاج التجاعيد الحركيّة التي قد تظهر باكراً أو تتأخّر في الظهور، بمعنى آخر يمكن حقن البوتوكس بناءً على حالة الجلد والتّجاعيد وليس اعتماداً على العمر.

هل سيترهّل الوجه أكثر بعد زوال تأثير البوتوكس؟

كثيراً ما أسمع هذا التعليق قبل حقن البوتوكس والإجابة هي العكس تماماً، فالتجاعيد تتحسن بعد حقن البوتوكس حتى بعد زوال تأثيره، لأن الجلد قد استرخى لمدّة طويلة من دون أيّة تجاعيد، إذاً هوعلاج ووقاية في آن واحد.


ما هي التأثيرات الجانبية للبوتوكس؟

في حالات نادرة قد ينتشر البوتوكس ويتجاوز منطقة الحقن، ممّا يسبّب تأثيرات خطيرة وخاصةً عند الأطفال مثل صعوبة في البلع والتنفس وضعف عضلي معمم وتشوّش الرؤية، وهبوط الأجفال وتغيّرات في الصوت، قد تبدأ خلال بضع ساعات أو حتى بضعة أسابيع من الحقن، مع العلم أن هذا مستبعَد وقليل الحدوث، وخاصةً مع الأيدي الخبيرة، لذلك ينصح بعدم حقن البوتكس إلا من قبل طبيب مرخّص وحسب استطباب واضح منعًا للآثار الجانبية آنفة الذكر.


$16.00 ( 83.98 ) للاستشارة ( 20 يوم )