الحبيبوم اللمفاوي الزهري

الحبيبوم اللمفاوي الزهري

الحبيبوم اللمفي الزهري Lymphogranuloma Venereum (LGV) هو مرض قليل الانتشار نسبيًّا، ينتقل عن طريق الجنس، سببه نوع من الجراثيم يدعى الكلاميديا التراخومية، يتميّز بظهور آفة جلدية وضخامة في العقد اللمفية القريبة من المنطقة التناسلية.

يحدث الحبيبوم اللمفي الزهري(LGV) بشكل قليل وبحالات نادرة في الدول الصناعية المتقدّمة، ولكنه منتشر في إفريقيا، الهند، جنوب شرق آسيا، جنوب أمريكا، والكاريبي.

الأعراض والعلامات

 يمر الحبيبوم اللمفي الزهري بعدّة مراحل، تبدأ المرحلة الأولى بآفة جلدية صغيرة، ويمكن أن تسبب تقرح الجلد، ولكنها تشفى بسرعة جداً بحيث تمر بدون أن يلاحظها المريض.

     تبدأ المرحلة الثانية عادة بعد حوالي 2-4 أسابيع، بعكس المرحلة الأولى التي تكون غير عرضية، يشعر المريض هنا بضخامة وألم في العقد اللمفية القريبة من المغبن.

في المرحلة الثالثة، تشفى الآفات الجلدية ولكنها تترك ندبة مكانها، ويمكن أن يحدث انسداد في الأوعية اللمفية وتورّم والمزيد من التقرّحات الجلدية.

يجب الإشارة أنّ الحبيبوم اللمفي الزهري منتشر عند مثليي الجنس الرجال، ويسبب التهاب التهاب مستقيم وكولون، وخروج مفرزات قيحية ودم.

 متى أشكّ بالحبيبوم اللمفي الزهري؟

     يُشَك بالـحبيبوم اللمفي الزهري (LGV) عند مرضى لديهم قرحات تناسلية، ضخامة عقد لمفية، ويعيشون أو قاموا بتماس جنسي مع أشخاص في المناطق التي ينتشر فيها المرض.

 

الوقاية

درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج، يجب دومًا توخّي الحذر واتّباع قواعد النظافة العامة ولا سيّما في المناطق الموبوءة بالمرض، والمسارعة في مراجعة الطبيب عند ملاحظة أية قرحة في المناطق التناسلية، استخدام الواقي الذكري والحواجز المهبلية تقلّل من نسبة انتقال المرض.


$16.00 ( 83.98 ) للاستشارة ( 20 يوم )