فيروس الهيربس البسيط -نوع٢

فيروس الهيربس البسيط -نوع٢

من منّا لم يصب من قبل بما نسميه (تقبيلة السخونة)!، هذه الحويصلات الصغيرة المزعجة التي تبقى عدة أيام ثمّ تختفي من تلقاء نفسها، جميعنا يعرفها ولكن القليل منا فقط يعرف فيروس الحلأ البسيط الذي يسببها Herpes Simplex Virus(HSV)، وهذا ما سنتكتشفه في هذه المقالة.

يعود اسم الفيروس إلى الحضارة اليونانية، فهو مشتق من كلمة بمعنى الزحف، وقد أطلق عليه هذه الاسم لأن الآفات الجلدية التي يسببها تميل للانتشار الشديد.

يسبب فيروس الحلأ البسيط مجموعة واسعة من الأمراض، للفيروس نمطان أول وثانٍ HSV1و HSV2، غالبًا ما يسبب النمط الأول الأمراض في منطقة الوجه والشفة ومنها "تقبيلة السخونة"، والنمط الثاني مسؤول عن أغلب أخماج المنطقة التناسلية بالفيروس.

     سنركّز في هذه المقالة على النمط الثاني من الحلأ البسيط، الذي يصنّف ضمن الأمراض المنتقلة بالطريق الجنسي.

      يتميّز فيروس الحلأ البسيط بأنّه ناكس، أي تظهر الأعراض والآفات الجلدية عند الإصابة الأولى بالفيروس، ثمّ تختفي من تلقاء نفسها، ولكنّ الفيروس لا يختفي! بل يختبئ في العقدة العصبية الأقرب، منتظرًا الفرصة المناسبة، ليعاود الظهور، ونعني بالفرصة أي حالة ضعف مناعي عند الشخص كإن يصاب بالإنفلونزا أو حالة شدّة وضغط نفسي أو تناول بعض الأدوية.

ماهي الأمراض التي يسببها الفيروس؟  

الأمراض التي يسببها الحلأ البسيط النمط الثاني كثيرة:

  • التهاب فم وشفة
  • داحس حلئي
  • الحلأ البسيط ضمن الرحم وعند الأطفال حديثي الولادة
  • الحلأ التناسلي: وهذا ما سنناقشه بالتفصيل

ما هو الحلأ التناسلي

ينتقل الفيروس من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال الجنسي، يشكو المريض  من ألم وحس حرق في المنطقة التناسلية، ويشعر بالتعب وقلة الشهية وأحيانًا ترتفع الحرارة، ثمّ تظهر حويصلات وبثرات على المنطقة التناسلية، تختفي من تلقاء نفسها خلال أسبوعين إلى ستة أسابيع، ولكن كما ذكرنا الفيروس لا يختفي بل يختبئ منتظرًا فرصته.

عندما يتعرّض الشخص لشدّة نفسية أو حمّى أو أي حالة تثبيط مناعي، يجهّز الفيروس نفسه ليعود إلى الساحة، لتعود الإصابة من جديد!

متى أشك بالإصابة بالحلأ التناسلي

عندما يعاني الشخص من حويصلات أو سحجات تختفي وتعود للظهور في نفس المكان، يجب عليه مراجعة الطبيب، والانتباه إلى النشاط الجنسي فإن الفيروس معدي بشدة.


$16.00 ( 83.98 ) للاستشارة ( 20 يوم )