السعفة الجسدية

السعفة الجسدية

الأمراض الفطرية الجلدية هي أمراض منتشرة جدًا، يتظاهر أغلبها باحمرار وحكّة وتشكّل قشور، تصيب جميع مناطق الجسم، وتختلف الأعراض والعلامات حسب مكان الإصابة، الفطور الجلدية تحتاج للكيراتين للتغذية ويجب أن تعيش على الطبقة القرنية للجلد والشعر والأظافر لتبقى على قيد الحياة، ويجب أن تتوافر ظروف مناسبة لنموها لعلّ أهمها الرطوبة، وسنتعرّف في هذا المقال على أبرز الأمراض الفطرية الجلدية(السعفة) وأعراض كل منها.

سعفة الجسد Tinea Corporis  (Body Ringworm)

     تصيب سعفة الجسد الوجه والجذع والأطراف، سعفة الجسد هي فطار جلدي يسبب لطخات ولويحات قرنفلية اللون إلى حمراء حلقية، الحواف مرتفعة قليلًا، ومغطاة بوسوف خفيفة، هذا الشكل مميّز جدًا لسعفة الجسد، تميل الآفات لتشفى في المركز بينما تمتد الإصابة أكثر محيطيًّا آخذةً شكل حلقة(بشكل O).هناك شكل خاص من سعفة الجسد يصيب الثنيات والقدم والفروة.

سعفة الثنيات Tinea Cruris  (Jock Itch)

تصيب الثنيات ولا سيّما الثنيات الإربية أي في المنطقة التناسلية.  عامل الخطر هو الترافق مع البيئة الرطبة (طقس حار، ثياب رطبة وكتيمة، بدانة مسببة لتراكب ثابت في طيات الجلد). يصاب الرجال أكثر من النساء بسبب تراكب الصفن والفخذ.

تمتد آفة حلقية الشكل حاكّة في المنطقة الإربية وأعلى الفخذ، قد تظهر في الجانبين، تشتد الإصابة في فصل الصيف نظرًا للتعرّق والرطوبة الزائدة، قد تعاود السعفة الظهور بعد الشفاء عند نفس الشخص.  

سعفة القدم Tinea Pedis  (Athlete's Foot)

 سعفة القدم هي خمج القدم بالفطور الجلدية، سعفة القدم هي أكثر الفطارات الجلدية شيوعاً لأن الرطوبة الناجمة عن تعرق القدم تسهّل نمو الفطور. تظهر السعفة على شكل احمرار في أخمص القدم وبين الأصابع مع تشكّل قشور قد تكون سميكة جدًا أحيانًا.

سعفة اللحية Tinea Barbae  (Barber's Itch)

سعفة اللحية هي خمج بالفطور الجلدية في منطقة اللحية، سعفة اللحية تسبّب احمرار وحبوب في منطقة اللحية، وقد تسبّب سقوط الشعر أحيانًا.

سعفة الفروة Tinea Capitis

سعفة الفروة هي خمج بالفطور الجلدية يصيب الفروة. سعفة الفروة هي فطار جلدي يصيب بشكل رئيسي الأطفال، وهو معدي بشدّة ويمكن أن يسبّب وباء بين الأطفال ينتشر في دور الحضانة والمدارس، تسبب سعفة الفروة ظهوراً تدريجياً للطخات مدورة عليها قشور ناعمة تشبه القشرة، أو تسبّب تساقط شعر المنطقة وظهور حاصّة.

كيف أحمي نفسي من الإصابة بالفطور؟

الوقاية مهمة جدًا هنا، يجب تجنّب الملابس الكتيمة الحابسة للرطوبة، والاهتمام بنظافة الجسم ولا سيّما الثنيات الجلدية، بعد الغسل لا نترك المناطق رطبة بل يجب تجفيفها بشكل جيّد، ويجب مراجعة الطبيب عند بداية ظهور الأعراض لإنّ الكشف المبكر عن أي مرض يعني شفاء أسرع وعواقب أقل.


$16.00 ( 83.98 ) للاستشارة ( 20 يوم )