النخالية المبرقشة

النخالية المبرقشة

 تصيب الأمراض الفطرية 20-30% من الناس حول العالم، مما يجعلها واحدة من أشيع الأمراض الجلدية. تقسم الفطور التي تصيب الجلد إلى سطحية تصيب سطح الجلد فقط، وجلدية تصيب الجلد والملحقات مثل الشعر والأظافر، وتحت الجلدية التي تصيب النسيج تحت الجلد، والجهازية التي تصيب كل الجسم، وأخيرًا الانتهازية التي لا تصيب إلا الأفراد ضعيفي المناعة والمرضى بشدّة. أسهل أنواع الفطور السطحية وأشيعها هي النخالية المبرقشة.

أسباب النخالية المبرقشة

تعيش على جلدنا الكثير من الجراثيم والفطور المتعايشة، أي لا تسبّب أي أضرار بل تعيش بسلام على جلدنا وتدعى بالفلورا الجلدية، ولكن يبدو أنّ بعضها لا يحافظ على سلامه بل يسبّب عند بعض الأشخاص مشاكل صحية مثل فطر المالسيزيا فورفور التي تسبّب النخالية المبرقشة.

يعيش هذا الفطر بشكل طبيعي على الجلد، دون أن يسبّب أي مرض عند أغلب الناس، ولكن يتحرّض ظهور النخالية المبرقشة في بعض الحالات مثل الضعف المناعي أو تناول بعض الأدوية أو الإصابة بالسكّري أو سوء التغذية، وبعض ظروف الطقس مثل الرطوبة أو الحرارة، ولكن غالبًا ما تظهر النخالية المبرقشة عند أشخاص أصحّاء تمامًا.

أعراض وعلامات النخالية المبرقشة

تظهر النخالية المبرقشة بشكل بقع عديدة لونها بني إلى قرنفلي أو أبيض أحيانًا، مغطاة بوسوف ناعمة، في أشهر الصيف تظهر النخالية المبرقشة بشكل أوضح، إذ لا يتأثر لونها بسبب أشعة الشمس كما الجلد الطبيعي، النخالية المبرقشة غير معدية فهي موجودة لدى جميع الناس كمكوّن من مكوّنات الجلد الطبيعية، وتكون غير حاكّة غير مؤلمة ولا تسبّب أية أعراض.

كيف أشكّ بإصابتي بالنخالية المبرقشة؟

  • بقع متعددة على الجذع أو البطن
  • غير حاكّة غير مؤلمة
  • المريض لا يعاني من أية أمراض وبصحة جيدة

عند الشك بالنخالية المبرقشة فيجب التوجّه إلى أقرب طبيب جلدية

 


$16.00 ( 83.98 ) للاستشارة ( 20 يوم )