فيروس الحلأ البسيط (الهيربس) نوع١

فيروس الحلأ البسيط (الهيربس) نوع١

من منّا لم يصب من قبل بما نسميه (تقبيلة السخونة)، هذه الحويصلات الصغيرة المزعجة التي تبقى عدة أيام ثمّ تختفي من تلقاء نفسها، جميعنا يعرفها ولكن القليل منا فقط يعرف فيروس الحلأ البسيط الذي يسببها.

يعود اسم الفيروس إلى الحضارة اليونانية، فهو مشتق من كلمة بمعنى الزحف، وقد أطلق عليه هذه الاسم لأن الآفات الجلدية التي يسببها تميل للانتشار الشديد.

يسبب فيروس الحلأ البسيط مجموعة واسعة من الأمراض، للفيروس نمطان أول وثانٍ  HSV1و HSV2، غالبًا ما يسبب النمط الأول الأمراض في منطقة الوجه والشفة ومنها "تقبيلة السخونة"، والنمط الثاني مسؤول عن أغلب أخماج المنطقة التناسلية بالفيروس.

يتميّز فيروس الحلأ البسيط بأنّه ناكس، أي تظهر الأعراض والآفات الجلدية عند الإصابة الأولى بالفيروس، ثمّ تختفي من تلقاء نفسها، ولكنّ الفيروس لا يختفي! بل يختبئ في العقدة العصبية الأقرب، منتظرًا الفرصة المناسبة، ليعاود الظهور، ونعني بالفرصة أي حالة ضعف مناعي عند الشخص كإن يصاب بالإنفلونزا أو حالة شدّة وضغط نفسي أو تناول بعض الأدوية.

 

كيف يتم انتقال فيروس الحلأ البسيط النمط الأول؟

ينتقل فيروس الحلأ البسيط النمط الأول لأول مرة عن طريق اللعاب عند التقبيل مثلًا، تحدث الإصابة الأولى غالبًا عند صغار الأطفال.

 

ما هي الأمراض التي يسبّبها الحلأ البسيط النمط الأول:

  • الحلأ العيني
  • حلأ المصارعين: تظهر الحويصلات على الذراعين والرأس والعنق، ويحدث بشكل خاص عند المصارعين.
  • الداحس الحلئي: تظهر حويصلات الحلأ هنا على الأصابع، ويصيب بشكل خاص أفراد السلك الطبي.
  • التهاب الفم واللثة الحلئي: وهو الأشيع

 

التهاب الفم واللثة الحلئي:

يصيب الأطفال والشباب، ولكن الإصابة الأولى غالبًا في سن الطفولة الباكرة، إذ يعاني الطفل من أعراض عامة مثل تعب وارتفاع حرارة، ثمّ تبدأ أعراض التهاب الفم، فتبدو الشفة ملتهبة ومتوذمة ونازفة أحيانًا، وتظهر حويصلات على اللسان والبلعوم وباطن الخد والحنك، وتكون الآفات مجتمعة على شكل باقة وهذا ما يميّزها عن القلاع، ثمّ تتراجع الحرارة خلال بضعة أيام وتبدأ الحويصلات بالشفاء التدريجي.

يبقى الفيروس مختبأً ولا يسبب أية أعراض، إلى أن يتعرض الشخص لأشعة الشمس بكثرة أو يصاب بأحد الأمراض الحموية أو الاضطرابات الهضمية، وأحيانًا بالتزامن مع الدورة الطمثية عند النساء، يعود الفيروس من جديد ويسبّب التهاب فم ولثة أو حلأ شفوي معاود، وتظهر الحويصلات من جديد.


$16.00 ( 83.98 ) للاستشارة ( 20 يوم )