النخالية الوردية

النخالية الوردية

تعتبر النخالية الوردية من الأمراض الجلدية الشائعة، إنها آمنة وغير خطيرة أبدًا وتظهر حتى عند الأفراد الأصحّاء، تظهر خلال المرض آفات جلدية وردية مغطّاة بوسوف ناعمة، تختفي النخالية الوردية حتى من دون علاج خلال ستة إلى ثمانية أسابيع.

النخالية الوردية أكثر شيوعًا عند الأطفال والشبّان الذين تتراوح أعمارهم بين ال10 وال35 عام، تصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال، غالبًا ما يكون السبب فيروسي ولكن الأبحاث لم تحسم الموضوع بعد.

الأعراض والعلامات Sings and Symptoms

غالبًا ما تبدأ النخالية الوردية بظهور مفاجئ لبقعة واحدة تظهر على الجذع أو جذور الأطراف، هذه البقعة تُنذِر بظهور بقع جديدة ومن هنا سمّيت بالبقعة النذيرة herald patch، ثمّ تتعدد الآفات وتظهر على أماكن مختلفة من الجسم، وتكون أصغر حجمًا من البقعة الأولى، شكل آفات النخالية الوردية مميّز بلونها الوردي والوسوف الناعمة وشكلها البيضوي وتكون حواف الآفة مرتفعة قليلًا عن سطح الجلد، تشبه وسوف النخالية الوردية الطحين أو النخالة ومن هنا جاءت التسمية، الآفات حاكّة وقد تكون الحكّة شديدة جدًا، لا يعاني بعض المرضى من أية أعراض بينما يعاني آخرون من تعب وحالة عامة سيئة وصداع وآلام مفصلية، لا يكون اللون الوردي واضحًا عند ذوي الجلد الغامق. تتوزّع آفات النخالية الوردية على طول خطوط الجلد معطيّة توزّع مشابه لشجرة الميلاد خاصةً عندما تظهر على الظهر.

متى أشكّ بإصابتي بالنخالية الوردية؟

اللون الوردي مميّز للنخالية الوردية، والأهم هو ترتيب ظهور الآفات، بقعة وحيدة تستمر لفترة من الزمن قبل أن تظهر باقي البقع.

طبعًا التشخيص من مهمات الطبيب ويجب التوجّه إليه عند الشك بالإصابة، فالحالة تتشابه مع بعض الأمراض الأخرى مثل الفطور والحزاز المسطّح والإفرنجي وغيرها.

 


$16.00 ( 83.98 ) للاستشارة ( 20 يوم )