الحزاز المسطح

الحزاز المسطح

الحزاز المسطّح Lichen Planus مرض جلدي التهابي مزمن،  يصيب الجلد والأغشية المخاطية في الفم والمناطق التناسلية والفروة والأظافر، يتميّز بحطاطات صغيرة، مبعثرة، بنفسجية اللون، وحاكّة.

السببيات Etiology

سبب المرض مناعي ذاتي، أي تخطئ مناعة الشخص في التمييز بين خلاياه والخلايا الغريبة، فتهاجم الخلايا المناعية بعض الخلايا في الجلد والأغشية المخاطية (تدعى الخلايا المقرنة القاعدية) على أنها غريبة ممّا يتسبّب بضرر الخلية وظهور الآفات، يحدث المرض لدى شخص مؤهّب وراثيًّا أي لديه استعداد وراثي للإصابة، الوراثة لوحدها لا تسبّب المرض بل تحتاج إلى اجتماع عوامل أخرى إلى جانبها ليظهر المرض.

يمكن أن ينجم الحزاز المسطّح عن بعض الأدوية مثل بعض أدوية الضغط أو الأدوية المضادة للالتهاب، ويكون من الصعب التمييز بين الحزاز المسطّح المحدث بالأدوية عن ذلك غير المحدث بالأدوية.

أحيانًا قد يترافق الحزاز المسطّح مع بعض الأمراض مثل التهاب الكبد "ب" أو قصور الكبد أو التشمّع الصفراوي البدائي.

الأعراض والعلامات Symptoms and Signs

تظهر آفات الحزاز المسطّح بشكل مفاجئ على شكل حطاطات أو لويحات(الفرق بين الحطاطة واللويحة أنّ الأولى مرتفعة عن سطح الجلد) بنفسجية اللون، حاكّة، وعليها خطوط بيضاء بشكل شبكة، وعلى الرغم من أن آفات الحزاز المسطّح حاكّة إلّا أننا لا نلاحظ أية قشور أو وسوف.

أشيع مكان للإصابة هو السطوح العاطفة للرسغين والساقين والجذع والأغشية المخاطية في الفم والمهبل، ولكن من النادر أن يصاب الوجه.

  يمكن أن تظهر آفات جديدة في أماكن أذية الجلد عند حكّه أو فركه بأي أداة راضّة (وهذا يدعى ظاهرة كوبنر في الطب الجلدي)، قد يتغيّر شكل الآفات مع الزمن فيقل حجمها أو تتلوّن أكثر، وفي حال أصيبت فروة الرأس بالحزاز وهذا وارد نلاحظ غياب الشعر في منطقة الإصابة وظهور حاصّة، تصاب الأظافر أيضًا وتكون الإصابة على شكل اختلاف في لون الظفر، أو ظهور خطوط عليه، أو تشوّه أكبر في شكل الظفر.

التشخيص:

يعتمد التشخيص على شكل الآفات وتوزّعها، وفي بعض الحالات يقوم الطبيب بأخذ خزعة من الآفة الجلدية لتأكيد التشخيص.


$16.00 ( 83.98 ) للاستشارة ( 20 يوم )