خرافات حول المعالجة بالليزر

خرافات حول المعالجة بالليزر

شهدت المعالجة بالليزر تطوُّرات هامة في السنوات القليلة الماضية، وعلى الرغم من توافر العديد من المعالجات التجميليَّة في يومنا هذا، ولكنَّ الخرافات والغموض ما زال يكتنف موضوع العلاج الترميمي بالليزر أكثر من كل الأنواع الأخرى، فيما يلي خمس من أهم هذه الخرافات وأكثرها انتشاراً:     

  • العلاج بالليزر بديل فعَّال عن جراحة الوجه التجميلية

هناك اختلاف جوهري بين وظيفة وآلية عمل كل من جراحة الوجه التجميلية والعلاج بالليزر، ولا يمكن أن يقوم أحدهما بعمل الآخر، فمثلاً تستخدم الجراحة التجميليَّة لشدِّ الوجه عن طريق التخلص من الجلد الزائد المُترهِّل، في حين لا يستطيع العلاج بالليزر أن يؤدِّي نفس المهمَّة، ولكنَّه من جهة أخرى يساعد في التخلُّص من التجاعيد والندب وآثار حب الشباب وصولاً لبشرة صافية وناعمة. 

  • جميع أنواع المعالجات بالليزر تعطي نفس النتائج

إذا كانت جميع أنواع المعالجة بالليزر تعطي نفس النتائج، فلماذا تتنوَّع الإجراءات التي تُوفِّرها العيادة نفسها؟ إنَّ ترميم أماكن الجلد المتضرِّرة باستخدام الليزر يختلف كثيراً عن إزالة الشعر بالليزر، والمعالجة الضوئية المُستخدمة لتعزيز الكولاجين في الوجه وإزالة البقع الناتجة عن التقدُّم بالعمر تختلف بدورها عن استخدام الليزر لإزالة التجاعيد والشوائب من الوجه.

  • لا حاجة للنقاهة بعد العلاج بالليزر

قد لا تتطلَّب المعالجة الترميميَّة بالليزر فترة نقاهة طويلة أو مماثلة لتلك المطلوبة بعد جراحة الوجه التجميليَّة، ومع ذلك فهناك حاجةٌ لمقدار معين من الوقت للتعافي بعد المعالجة الترميميَّة بالليزر، وبالطبع تختلف فترة النقاهة هذه بحسب نوع الإجراء والحالة العامة للمريض.

  • تستغرق المعالجة الترميميَّة بالليزر فترة طويلة

بغض النظر عن نوع الليزر المستخدم في العلاج الترميمي للبشرة فإنَّ الجرَّاح لن يستغرق وقتاً طويلاً لإكمال الإجراء، بشكل عام تحتاج كل جلسة علاج بالليزر 30 دقيقة تقريباً، أحياناً يتمُّ استخدام مخدِّر أو مهدئ إذا شعر المريض بأي ألم أو انزعاج بينما لا تحتاج أغلب الإجراءات لتخدير.

  • يمكن القيام بإجراء علاجي واحد فقط في كل جلسة

عادةً ما يتمُّ القيام بإجراء واحد فقط باستخدام الليزر مثل إزالة التجاعيد أو التخلص من البقع والندب، ولكن يمكن في بعض الحالات دمج نوعين من العلاج في نفس الجلسة، مثل الليزر مع شد الوجه، أو الليزر مع الحقن، هذه المشاركات آمنة تماماً ولكنَّ استشارة الطبيب المختص ضرورية قبل القيام بها.

 

إقرأ المزيد حول حقائق ومعلومات عن شد الاجفان

 

Ads